Fr
|
[août 20 2017] - [ذو القعدة 28 1438]
 يعلن عميد الكلية أن عملية تسجيل الطلبة الجدد للموسم الجامعي 2017-2018 سيمتد ما بين 06 شتنبر 2017 و 12 شتنبر2017  Appel à candidature licence professionnelle : didactique du français langue étrangère (FLE) ici >>>   ليكن في علم طلبة الدراسات الأساسية (جميع المسالك) أن اجراء امتحانات الدورة الربيعية الإستدراكية للموسم الجامعي 2016-2017 سيكون ابتداء من 14 شتنبر 2017  نخبركم أن مصالح الكلية تعمل بالتوقيت الصيفي : من الساعة الثامنة و النصف إلى الساعة الثالثة بعد الزوال
تابعونا على الفايسبوك
Mot de Doyen
Catalogue en ligne
Infos FLSH
ميثــاق الأطروحــات
ديباجــة
بناء على الميثاق الوطني للتربية والتكوين بناء على القانون 01.00 المنظم للتعليم العالي بناء على دفتر الضوابط البيداغوجية الوطنية لسك الدكتوراه بناء على قرار مجلس الجامعة في اجتماعه المنعقد يوم 27 فبراير2006
الفصل الأول - الطبيعة والأهداف
1- ميثاق الأطروحات وثيقة تحدد الالتزامات المتبادلة وكذا حقوق وواجبات الأطراف المتدخلة في العمل البحثي المنجز بهدف الحصول على الدكتوراه، وخاصة الطالب المسجل لتحضير الدكتوراه والأستاذ المشرف ومسئولي بنيات الاستقبال ومدير مركز الدراسات في الدكتوراه.
2- يتم تهييئ رسالة الدكتوراه ضمن اتفاق بين الطالب المسجل لتحضير الدكتوراه والأستاذ المشرف كما هو مجسد في وثائق التسجيل، وينصب حول اختيار موضوع البحث وكذا ظروف العمل الضرورية لتقدم البحث.
3- عند التسجيل الأول في الدكتوراه، يوقع الطالب المسجل لتحضير الدكتوراه والأستاذ المشرف والمسئول عن بنية البحث المستقبلة ومدير مركز الدراسات في الدكتوراه ميثاق الأطروحات والمودع لدى مركز الدراسات في الدكتوراه.
4- تكون التعهدات المتبادلة بين الطالب المسجل لتحضير الدكتوراه والأستاذ المشرف موضوع تفكير ونقاش بينهما قبل توقيعهما لميثاق الأطروحات.
5- يتمثل هدف ميثاق الأطروحات في ضمان إنجاز عمل بحثي ذي جودة عالية وضمن ظروف عمل وتأطير جد مناسبة.
الفصل الثاني - الأطروحة والتكوينات التكميلية
6- يتعين على كل طالب مسجل لتحضير الدكتوراه أن يتلقى ويرصد التكوينات المبرمجة ضمن التكوينات التكميلية مع الالتزام الكامل بنظامها وبرمجتها.
7- يتضمن ملف طلب مناقشة رسالة الدكتوراه بالضرورة شهادة استيفاء مجموع التكوينات التكميلية مسلمة من طرف مركز الدراسات في الدكتوراه. كما يتضمن عناصر إضافية كالمنشورات العلمية يحدد نوعها وعددها من طرف مجلس مركز الدراسات في الدكتوراه
الفصل الثالث- التسجيل في الدكتوراه، موضوع ومشروع البحث
8- توضع تحت تصرف المترشح لتحضير الدكتوراه من لدن مدير م.د.د. لائحة مواضيع البحث المقترحة من طرف بنيات البحث المعترف بها من طرف الجامعة. ويحدد موضوع البحث طبقا للمقتضيات المنصوص عليها في ميثاق الأطروحات.
9- يتضمن طلب التسجيل، بالإضافة إلى الوثائق المتطلبة إداريا، على الخصوص : نبذة من السيرة الذاتية في ورقة أو ورقتين، وعنوان الرسالة المزمع إنجازها، ومشروع البحث الموافق عليه من طرف الأستاذ المشرف والمصادق عليه من قبل بنية الاستقبال ومركز الدراسات في الدكتوراه.
10- يتضمن مشروع البحث على الخصوص حالة تطور الدراسات والمراجع في المجال المشمول بالبحث، ومكانة موضوع البحث ضمن الاهتمامات البحثية لبنيات الاستقبال، والإشكاليات المركزية والفرعية للموضوع، والأهداف العلمية المتوخاة من البحث ومراحل إنجازها، وطرق ومناهج البحث، وما قد يقتضيه إنجاز البحث من شراكات خارجية...
11- يصادق رئيس الجامعة على التسجيلات بالدكتوراه باقتراح من رئيس المؤسسة بعد استطلاع رأي مدير المركز المعني.
12- يجسد اختيار الموضوع ثمرة اتفاق بين الطالب المسجل لتحضير الدكتوراه والأستاذ المشرف. ويتعين على الأستاذ المشرف الذي استجاب لطلب التأطير بحكم تخصصه وتحكمه في مجال البحث أن يساعد الطالب المسجل لتحضير الدكتوراه على استجلاء الجوانب العلمية المستجدة في الميدان، مع الحرص على إمكانية إنجاز البحث في الآجال القانونية.
الفصل الرابع - ظروف تهييئ الأطروحة
13- يندرج تهييئ الأطروحة ضمن مشروع بحثي شخصي وغير مستهلك وذي أهداف محددة بوضوح ومنسجم مع أولويات إستراتيجية البحث المحددة على المستوى الوطني وعلى صعيد مؤسسة الاستقبال أو الانتماء.
14- يتعين إدماج الطالب المسجل لتحضير الدكتوراه داخل بنية الاستقبال بشكل يمكنه من ولوج واستعمال كافة الوسائل المتاحة لإنجاز عمله البحثي ( تجهيزات، رصيد وثائقي، مشاركة في الحلقات الدراسية والمحاضرات والملتقيات العلمية ولقاءات الدكتوراه...)
15- للطالب المسجل لتحضير الدكتوراه الحق في الإخبار ومعرفة مختلف الموارد المتاحة لتمويل عمله البحثي (منح، إعانات الأبحاث...)
16- للطالب المسجل لتحضير الدكتوراه الحق في العضوية داخل بنية الاستقبال، والتمثيلية على مستوى مركز الدراسات في الدكتوراه وذلك وفق الأنظمة الداخلية المعمول بها.
17- يلتزم الطالب الباحث بالاستعمال الرشيد للوسائل الموضوعة تحت تصرفه وباحترام متطلبات البحث الممأسس والعمل الجماعي.
18- يتعهد الطالب الباحث باحترام قواعد السلامة والتواجد المنتظم والسر المهني، وبأن ينجز أطروحته ويناقشها في الآجال المحددة. ويتحمل واجب إخبار الأستاذ المشرف بالصعوبات التي تعترض تقدم بحثه. وهو مطالب بالمبادرات الخلاقة في تطوير بحثه. ويلتزم بعد مناقشة رسالته، بإيداع نسخ من أطروحته مرفقة بداعم إلكتروني لدى مركز الدراسات في الدكتوراه.
19- يلتزم الطالب الباحث بتسليم الأستاذ المشرف مرحليا أجزاء مما أنجزه من أطروحته؛ كما يعمل على تقديم المنجز من أطروحته خلال الحلقات الدراسية والعلمية وملتقيات الدكتوراه التي ينظمها أو يشرف عليها بنية الاستقبال.
20- يلتزم الطالب الباحث بإخبار مركز الدراسات في الدكتوراه بشأن مصيره المهني خلال مدة أدناها ثلاثة سنوات بعد مناقشة أطروحته.
الفصل الخامس - تأطير ومتابعة الأطروحة
21- للطالب الباحث الحق في تأطير شخصي من قبل الأستاذ المشرف الذي يلتزم بتخصيصه الزمن المناسب. ومن الضروري أن يتم تبني مبدأ اللقاءات المنتظمة والمكثفة منذ التوافق الأولي على التأطير. ويتعين على الأستاذ المشرف المتابعة المنتظمة للبحث الذي يؤطره، ومناقشة التوجهات التي قد يتخذها بالنظر إلى النتائج المتوصل إليها.
22- يجوز في الحالات الاستثنائية أن يكون الإشراف على الأطروحة مشتركا بين أستاذين بناء على طلب معلل وبعد موافقة مدير المركز
23- يتحمل الأستاذ المشرف (أو الأستاذان المشرفان في حالة الإشراف المزدوج) المسؤولية الكاملة في عملية تأطير الأطروحة على امتداد فترة إنجازها حيث يظل المخاطب الأساسي للطالب الباحث، علما بأن التأطير أو الإشراف على الدكتوراه لا يفوض؛ كما يحرص على جودة الأطروحة.
24- يكون الأستاذ المشرف من درجة أستاذ التعليم العالي أو عند الاقتضاء من درجة أستاذ مؤهل ومنتمي لواحدة من بنيات البحث المستقبلة والتابعة لمركز الدراسات في الدكتوراه.
25- لا يمكن للأستاذ المشرف تأطير أكثر من خمسة طلبة في نفس الوقت. و يتعين على بنية البحث المستقبلة إخبار الطالب، عند تسجيله في الدكتوراه، بعدد الأطروحات التي يشرف عليها الأستاذ الذي سيتولى الإشراف على أطروحته.
26- إذا طرأ عارض يحول دون متابعة الأستاذ المشرف تأطير الأطروحة، يتعين على مدير المركز تعويضه بالتنسيق مع مسؤول بنية البحث المعنية وبالتشاور مع الطالب الباحث
الفصل السادس - مدة إنجاز الأطروحة
27- تنجز الدكتوراه خلال مدة ثلاث سنوات؛ ويمكن تمديد هذه المدة بصفة استثنائية:
- لسنة من طرف رئيس المؤسسة ودلك باقتراح من مدير مركز الدراسات في الدكتوراه وبعد استطلاع رأي الأستاذ المشرف على الأطروحة؛
- لسنة ثانية وأخيرة بترخيص من رئيس الجامعة المسجل فيها الطالب لتحضير الدكتوراه بناء على اقتراح من رئيس المؤسسة وبعد استطلاع رأي مدير مركز الدراسات في الدكتوراه والأستاذ المشرف على الأطروحة.
وفي كل الأحوال، يتعين تجديد التسجيل في الدكتوراه سنويا وفق البرمجة التي تقررها الإدارة بناء على اقتراح المركز.
الفصل السابع - نشر واستغلال نتائج البحث
28- تتحدد جودة الأطروحة عبر المنشورات وبراءات الاختراع والتقارير الصناعية المستخلصة من أعمال البحث خلال أو بعد التحضير. يعمل الأستاذ المشرف على تيسير عملية نشر أعمال البحث المتعلقة بموضوع الأطروحة.
29- يجب أن تحمل المنشورات المستخلصة من أعمال البحث اسم الطالب الباحث إلى جانب المؤلفين المساهمين
30- لا يحق للطالب الباحث أن يقدم أعمال البحث في اللقاءات العلمية أو يقدم على نشرها دون إذن مسبق للأستاذ المشرف
31- يلتزم كل من الأستاذ المشرف والطالب الباحث باحترام الضوابط المعمول بها في الجامعة بشأن الملكية الفكرية طيلة فترة إعداد الأطروحة وبعد مناقشتها
الفصل الثامن - الوساطة
32- يتدخل مدير مركز الدراسات في الدكتوراه بصفة شخصية ومباشرة للتوسط وفض كل المنازعات التي قد تنشب أثناء مدة إنجاز الأطروحة بين الطالب المسجل لتحضير الدكتوراه والأستاذ المشرف أو بين أحدهما ومسئول بنية الاستقبال. ويتدخل رئيس المؤسسة، وعند الاقتضاء رئيس الجامعة، بناء على طلب أي من الموقعين على ميثاق الأطروحات إذا استعصى المشكل على الحل.
الفصل التاسع - تطبيق وتعديل ميثاق الأطروحات
33- يتم تبني ميثاق الأطروحات هدا بالنسبة للمراكز التالية المكونة لمجمع الدكتوراه التابع لجامعة محمد الأول :
• مركز الدراسات في الدكتوراه : القانون والاقتصاد والتدبير،
• مركز الدراسات في الدكتوراه : الآداب والعلوم الإنسانية،
• مركز الدراسات في الدكتوراه : العلوم والتقنيات.
34- يعدل ميثاق الأطروحات بقرار من مجلس الجامعة بناء على اقتراح مجمع الدكتوراه.
BiblioSearch
Cours inaugural
Publications & magazine
Gallerie