Fr
|
[mai 25 2017] - [شعبان 29 1438]
 ليكن في علم الطلبة المسجلين بسلك الإجازة أن بامكانهم الإطلاع على رقم الإمتحان و قاعات الإمتحان للدورة الخريفية الموسم الجامعي 2016-2017 على الموقع الإلكتروني للكلية
تابعونا على الفايسبوك
Mot de Doyen
Catalogue en ligne
Infos FLSH
اللغات والثقافات المغربية وإستراتيجية التنمية
شعبة اللغة العربية وآدابها - كلية الآداب والعلوم الإنسانية

 المنسق البيداغوجي للمسلك :
الاسم والنسب: بلقاسم الجطاري  
التخصص:   الثقافة الشفاهية

 أهداف التكوين
* تمكين الطالب من أدوات البحث العلمي في ضوء المناهج الحديثة قصد نفض الغبار على تراثنا المغربي
  * إعداد الأطر المتخصصة التي ستتولى دراسة التراث المغربي وتقويمه برؤيا جديدة.
* وصل حاضرنا الثقافي بماضينا الثقافي المتميز بغناه وتقويمه
 
* الإسهام في انفتاح ثقافتنا المغربية على الثقافات الإنسانية وخاصة ثقافة البحر المتوسط
*الإسهام في الحفاظ على ثقافتنا وخصوصياتها
* تعميق الوعي بأهمية التراث المغربي في تجلياته المختلفة ( العربي والأمازبغي والحساني واليهودي  )
* تهيئ الباحثين وتكوينهم في ميدان تحقيق التراث ودراسته
* ضمان تراكم مخزون ثقافي  محقق وفق مناهج  حديثة
* ابتكار وسائل للتواصل الثقافي البيني
* إدماج التنمية الثقافية المحلية في البرامج التعليمية
* حوار الثقافات: الثقافة المحلية والثقافة الأجنبية الوافدة
* ربط المحيط الجامعي بالثقافة المغربية المحلية والجهوية والوطنية
* اعتماد الوسائط المتعددة في التعريف والتسويق للثقافة الشعبية المغربية
*إدماج التنميةالثقافية المحلية في التنمية الشاملة
* تجديد التصورات حول الثقافة المغربية
* الرؤية المستقبلية للإسهام في التنمية البشرية

  • * الوقوف عند بانوراما الثقافة المغربية

المهارات المراد تحصيلها
 * خبرة في  أوراش لجمع النصوص وتقنيات قراءتها.
* زيارات المكتبات العامة والخاصة بمختلف المدن المغربية.
* إنجاز بحوث ميدانية بتأطير أساتذة الماستر.
*الاطلاع على الوثائق والأبحاث الأجنبية ومحاولة نقل كل ذلك إلى اللغة العربية والفرنسية.
* تهيئ الباحثين وتكوينهم في ميدان تحقيق التراث الشعبي ودراسته.
* ضمان تراكم أدبي تراثي محقق وفق المناهج الحديثة.
* الاستفادة مما تم تحقيقه من هذا التراث.
* ربط الجسور بين الإنتاج الأدبي في المغرب ونظيره في الغرب الإسلامي.
* زيارة المتاحف الوطنية وأروقة العرض الخاصة بالفنون الشعبية.
* تداريب وتأطير لبعض الأنشطة الفنية الشعبية.
* تعادل المدة الزمنية لكل أنواع التداريب المدة الزمنية المخصصة للوحدات المعنية بذلك. 

محتوى التكوين

الفصل:

عنوان الوحدة

 

الأول

مدخل إلى الفكر السوسيولوجي

التنمية والجغرافيا البشرية

تقنيات البحث الميداني

ظواهر ثقافية مغربية

لغات و تواصل

التراث والترجمة

 

الثاني

ظواهرحكائية  في الثقافة المغربية

التراث الشفوي والمعتقدات الدينية

التواصل السوسيو ـ لساني

البيبليوغرافيا والبحث المكتبي

علم الاجتماع اللغوي

مناهج البحث في التراث الشفوي

 

الثالث

مقاربات في التنمية

تاريخ الفكر و الحضارة في الغرب الإسلامي

الثقافة والمنتجون الثقافيون

مدخل إلى الأنثربولوجيا

الثقافة الشعبية والإعلام

تحليل النصوص بلغة أجنبية

الرابع

بحوث وتداريب

 

شروط الولوج والمعارف اللازمة

  • الدبلومات المتطلبة:
  • الإجازة في العلوم الإنسانية ( اللغات وآدابها – اللغة العربية -اللغة الأمازيغية . )
  • الإجازة في الفلسفة وعلم الاجتماع، التاريخ و الحضارة.

 

  • طرق الانتقاء:

*دراسة الملف :
1-  الميزات الدراسية :  ثلات ميزات
2- تقويم عدد السنوات الدراسية. ثلات سنوات ( ستة فصول )
3-نقط المواد الأساسية ذات العلاقة القوية بوحدات التكوين داخل المسلك. : ألا يقل معدل كل مجزوء عن 13
4- الكفاءة في استخدام المعلوميات.
-  التفتح على المحيط والعناية بالشأن العمومي، من خلال الانخراط النشيط في مؤسسات المجتمع المدني.  

*اختبار كتابي

  • المحور الأول خاص بالتكوين النظري والمنهجي. مجال الثقافة والفنون والعلوم الإنسانية
  • المحور الثاني خاص باللغات الحية والترجمة

*مقابلة
تجري هذه المقابلة أمام لجنة من أساتذة المسلك، وتهدف إلى تحقيق غايتين  :

  • أولا، اختبارا لكفاءة التواصلية لدى المرشحين.
  • ثانيا-اختبار الوعي الأكاديمي للمرشحين، فيما يخص أهداف الماستر وتوجهاته الأساسية

العدد المرتقب للطلبة للسنة الجامعية  2014 - 2015  :  30.

وثائق ملف الترشيح وجدولة عملية الانتقاء

انظر إعلانات موقع الكلية

BiblioSearch
Cours inaugural
Publications & magazine
Gallerie